5 أشياء متوقعة من مهندسي البرمجيات المبتدئين


أشياء متوقعة من مهندسي البرمجيات المبتدئين


أحد الاتجاهات الطبيعية التي ألاحظها هو أن المهندسين المبتدئين يقارنون أنفسهم مع زملائهم في العمل. والنتيجة واضحة: فهم يشعرون بأنهم أقل في المستوى.
في حين أن هذا قد يكون تصورك (وقد يكون صحيحا!)، فعليك أن تتذكر أن كل فرد في فريقك كان جديدًا من قبل.

إليك خمسة أشياء للتركيز عليها حتي تثبت نفسك أمام الآخرين و تجعل لنفسك سمعة جيدة في سوق العمل.

1. طرح الكثير من الأسئلة (في كثير من الأحيان!)

عندما تأخذ على عاتقك مهمة جديدة، عليك  التأكد  من فهم المتطلبات وتحتاج إلى التحقق من صحة افتراضاتك.

لا تسأل زميلك في العمل ماذا تفعل. بدلاً من ذلك، أخبرهم بما تفهمه من المهمة ثم اسأل إذا فاتك شيء ما. لماذا؟ لأن تجميع أفكارك وشرحها هو مهارة مهمة جدا للتعلم. بالإضافة إلى ذلك، سيساعد هذا زميلك على تحديد الثغرات التي قد تكون لديك. و أخيرًا،  ستوفر الوقت أيضًا نظرًا لأن زميلك في العمل لا يحتاج إلى شرح شيء تعرفه بالفعل.

2. التركيز

عند الانضمام إلى فريق جديد هناك الكثير من الأشياء للتعلم. يمكن أن تكون لغة جديدة، بنية تطبيق جديدة(application architecture)  ، مكتبة جديدة (new library/framework)، إلخ.

لا تحاول تعلم كل شيء في وقت واحد - سوف تفشل. ابدأ بتحديد المهارات الفنية الرئيسية التي يملكها فريقك. الآن اختار واحدة فقط. حاول قدر ما تستطيع التركيز عليها و تتعلمها حتى تصل لمرحلة الثقة و تعرف ذلك عندما تسطيع اضافة تعليقات تحسن الفكرة أو تسرع انجاز المهمة المطلوبة. يوجد مؤشر آخر أنك وصلت لمستوي جيد في التعلم، و هو سرعة حلك للمشاكل التي تواجهك.

كرر نفس الأمر مع مجال اهتمامك التالي!

3. ارتكاب الأخطاء

عندما تنفذ أول مهمة لك فستتلقي عشرات التعليقات، قد تشعر بالهزيمة، ولكن الفشل هو أفضل أداة للتعلم.

من تجربتي، يميل المهندسون الصغار إلى حل بالضبط ما يطلب منهم، دون النظر في كيف يؤثر ذلك على التطبيق أو قابليته للاستخدام في المستقبل.

تعلم من الملاحظات التي تتلقاها واستخدمها عند العمل على مهمتك التالية.

4. الانتاجيه

يتم تحديد معاد استلام المهمة (deadline) استنادً إلى تعقيدها والوقت اللازم لإنجازها. عادةً يتم ذلك بواسطة مهندس من ذوي الخبرة، فهو لا يستند إلى مدى تعقيد المهمة بالنسبة له، بل على مدى تعقيدها بالنسبة لشخص عديم الخبرة نسبيًا.

سوف تحتاج إلى وقت أكثر مما كان متوقعا في البداية لإنهاء مهمة، ولكن مع مرور الوقت يجب أن تكون قادرا على سد الفجوة.

5. التواصل

لقد ذكرنا للتو أنه من المتوقع أخذ المزيد من الوقت لإكمال المهمة. ومع ذلك، إذا كنت قد أخذت أكثر من 15٪ من الوقت المتوقع، عليك إبلاغ مديرك وتقديم الجدول الزمني المتوقع الخاص بك.

بشكل عام، إذا لم تكن  قادرًا على إكمال أي نوع من المهام في المخطط الزمني المتفق عليه، يجب أن يكون مديرك على علم. كان مديرك يعتمد عليك لإنهاء مهمة بواسطة X فيمكنك تبديل الوسيلة و استخدام Y لإنجازها.

نتمني لك حظ موفق في عملك، شكرًا للقراءة.


إرسال تعليق

0 تعليقات