كيف تختار تخصصك من مجالات علوم الحاسب الآلي و البرمجة؟


كيف تختار تخصصك من مجالات علوم الحاسب الآلي و البرمجة


كل مبرمج مبتدئ في المجال يجد صعوبة في اختيار تخصصه مثل برمجة الويب، برمجة تطبيقات الموبايل، برمجة ألعاب، إلخ... لحل هذه المشكلة إليك 5 نصائح عليك العمل بها.

1) لا تعتقد أنك ستتعلم لغة برمجة أو تخصص واحد

في البداية طبيعي انك تركز على لغة برمجة واحدة حتي تتقن البرمجة وبعد ذلك يمكنك الانتقال إلى أي لغة برمجة أخرى لأن الأساسيات ثابتة ولن تأخذ وقت كبير عندما تتعلم لغة أخرى فلا داعي للقلق إذا اختارت لغة وبذلت مجهود في تعلمها ثم قررت التغيير.

لماذا عليك أن تتعلم لغات أخرى؟ لأن ببساطة سوق العمل يتطلب مواكبة التغييرات فمثلا مبرمجي تطبيقات الأندرويد عليهم تعلم لغة البرمجة Java و Kotlin لأن التطبيقات الموجودة على Play Store  تحتاج العمل باللغتين وليست واحدة فقط.

لماذا من الممكن تغيير مجالك؟ أول مجال ستتعلمه، ستجد صعوبة في الحصول على وظيفة بدون خبرة سابقة أو مشاريع تم تنفيذها وعندما تجد أول وظيفة وتمر السنوات بين وظيفة وأخرى فانك بالتأكيد ستكتسب خبرة تجعل من الصعب بعد ذلك أن تتحمل الشركات راتبك الشهري وبالتالي سينتهي الأمر بأنهم يرفضوك بسبب خبرتك الزائدة عن ما يحتاجونه! يلجأ المبرمجون لحل هذه المشكلة عن طريق العمل الحر أونلاين من خلال مواقع Freelancing مثل مستقل و Upwork وغيرهم، أو يلجأ إلى تغيير مجاله والبدء من جديد في مجال آخر.

الخلاصة، عليك أن تتقبل جميع مجالات البرمجة وأن تواكب سوق العمل.

2) جرب كل مجال تتحمس له

غالبًا ما يتحمس المبرمجون لأكثر من مجال ويجدون حيرة في اختيار المجال الأنسب لهم. الحل لذلك هو تجربة جميع التخصصات عن طريق عمل مشروع واحد على الأقل في كل مجال منهم، وذلك ليس مضيعة للوقت أو صعب تنفيذه لأن مجرد ما تتقن البرمجة ستعرف كيف تقرأ documentation وتستنج منه ما تحتاج لبناء مشروعك. عندما تنتهي من التجربة ستشعر أن هناك تخصص حاز على اهتمامك أو شغفك أكثر من الآخرين.

3) اطلع على سوق العمل

برغم أني أعترض على طريقة اختيار المجال حسب شعبيته وانتشاره في سوق العمل وأجد أن الأفضل هو اختيار مجال تحبه بصرف النظر عن كيفية الربح منه لأن بالتأكيد سيكون مطلوب سواء من شركات برمجة محلية أو عالمية، بل أحيانًا اختيار تخصص نادر يجعلك متميزًا وتصنع فرص لنفسك لم تتوقعها أبدًا. مع ذلك لا يوجد مشكلة في أن تطلع على سوق العمل وتأخذ فكرة إذا كنت تحتاج إلى الربح المادي سريعًا. ادخل على موقع LinkedIn Jobs أو Wuzzuf ستجد فرص عمل كثيرة، ابحث عن أكثر المجالات المطلوبة وابدأ بما تراه مناسبًا لك.

4) تخصصك حسب مهاراتك

يمكنك معرفة ما يطلبه كل مجال من لغات برمجة ومهارات أخرى عن طريق استشارة ذوي الخبرة أو البحث في Google ثم ابدأ بالمجال الأقرب لامكانياتك. فمثلًا إذا كنت اتقنت لغة البرمجة Java فيمكنك البدء ببرمجة تطبيقات الأندرويد وإذا كنت قد تعلمت PHP فيمكنك البدء ببرمجة الويب. هذه الطريقة تضمن لك سرعة التعلم واتقان تخصص معين.

5) ركز علي تخصص واحد

لا تدخل في اكثر من لغة برمجة او تخصص في وقت واحد، حاول ان تنفذ مشاريع في تخصص معين ثم انتقل للآخر عندما تنتهي.

شكرًا علي قراءتك لمقالنا، إذا أعجبك المقال شاركه مع الآخرين.



إرسال تعليق

0 تعليقات