أشهر 10 أخطاء يرتكبها المبتدئون في البرمجة


أشهر 10 أخطاء يرتكبها المبتدئون في البرمجة


دعني أوضح شيئًا واحدًا أولاً، إذا كنت مبرمجًا مبتدئًا، فلا يقصد من هذه المقالة أن تجعلك تشعر بالسوء حيال الأخطاء التي قد ترتكبها، بل أن تجعلك على علم بها وتذكرك بتجنبها. الجميع قد ارتكب هذه الأخطاء في الماضي وتعلم من كل واحدة منهم.

1) كتابة كود بدون تخطيط


كان أحد أكبر الأخطاء التي ارتكبتها كمبرمج مبتدئ هو البدء في كتابة التعليمات البرمجية على الفور دون الكثير من التفكير والبحث في حين أن هذا قد يعمل مع تطبيق صغير، إلا أن له تأثيرًا سلبيًا كبيرًا على التطبيقات الأكبر حجمًا.

تمامًا كما تحتاج إلى التفكير قبل قول أي شيء قد تندم عليه، عليك التفكير قبل كتابة أي كود قد تندم عليه.

2) التخطيط كثيرا قبل كتابة التعليمات البرمجية


نعم، يعد التخطيط قبل القفز إلى كتابة التعليمات البرمجية أمرًا جيدًا، ولكن حتى الأشياء الجيدة يمكن أن تؤذيك عندما تزيد عن الحد، قد يسممك الكثير من الماء.

لا تبحث عن خطة مثالية فهذا غير موجود في عالم البرمجة. ابحث عن خطة جيدة بما يكفي، شيء يمكنك استخدامه للبدء. الحقيقة هي أن خطتك ستتغير، ولكن الشيء الجيد هو إجبارك على بعض البنية التي تؤدي إلى مزيد من الوضوح في التعليمات البرمجية الخاصة بك فالتخطيط المفرط هو مجرد مضيعة لوقتك.

3) التقليل من أهمية جودة التعليمات البرمجية


إذا كان بإمكانك التركيز فقط على جانب واحد في الكود الذي تكتبه، فيجب أن يكون قابلاً للقراءة بحيث تستطيع ان تتذكر معناه اذا قرأته مجددا بعد زمن بعيد.

- استعمل خاصية التنسيق الآلي للكود Code Formatting الموجود تلقائيًا في جميع برامج كتابة الكود IDE.

- يجب عليك دائمًا تقسيم الكود الطويل إلى قطع أصغر يمكن اختبارها وإدارتها بشكل منفصل

- استخدم اسماء متغيرات معبرة عن وظيفة المتغير Variable و ليس اسماء عشوائية.


4) اختيار الحل الأول


أتذكر أنه عندما واجهتني مشكلة، كنت سأجد حلاً وأعمل به على الفور. سأسرع في التنفيذ على الفور قبل التفكير في التعقيدات والإخفاقات المحتملة لأول حل تم تحديده.

على الرغم من أن الحل الأول قد يكون مغريًا، إلا أنه يتم اكتشاف الحلول الجيدة عادةً بمجرد بدء التساؤل عن جميع الحلول التي تجدها. إذا كنت لا تستطيع التفكير في حلول متعددة لمشكلة ما، فقد تكون هذه علامة على أنك لا تفهم المشكلة تمامًا.

وظيفتك كمبرمج ليست إيجاد حل للمشكلة و لكن إيجاد أبسط حل للمشكلة. أعني بكلمة "بسيط" أن الحل يجب أن يعمل بشكل صحيح ولكن يظل بسيطًا بما يكفي لقراءته وفهمه وتعديله لاحقًا.



5) عدم البحث في جوجل


كانت هناك العديد من الحالات التي قضيت فيها وقتًا ثمينًا في محاولة حل مشكلة كان يجب أن أبحث فيها أولاً.
 

 من المحتمل أن يكون هناك شخص آخر واجه نفس المشكلة ووجد حلاً لها. وفر على نفسك بعض الوقت و Google It First.

ومع ذلك، كن حذرا من جوجل. علامة أخرى لمبتدئ هي نسخ واستخدام كود الآخرين كما هو دون فهمه في حين أن هذا الكود قد يحل مشكلتك بشكل صحيح، يجب ألا تستخدم أبدًا أي سطر من التعليمات البرمجية لا تفهمه تمامًا.


6) عدم كتابة الاختبارات Test


إذا كنت لا تكتب الاختبارات في الكود، فأنت على الأرجح تختبر برنامجك بطريقة أخرى يدويًا.

أنت إنسان. ستنسى الاختبار بعد كل تغيير في الكود. اجعل الكمبيوتر يقوم بذلك نيابة عنك!

إذا أمكن، ابدأ بتخمين أو تصميم عمليات التحقق الخاصة بك حتى قبل كتابة الكود. إن التطوير القائم على الاختبار (TDD - Testing-driven development) ليس مجرد ضجة فهو يؤثر بشكل إيجابي على طريقة تفكيرك في الوظائف المطلوب تصميمها في التطبيق وكيفية التوصل إلى تصميم أفضل لها.

TDD ليس للجميع ولا يعمل بشكل جيد لكل مشروع، ولكن إذا كان بإمكانك استخدامه (حتى جزئيًا) ، فيجب عليك القيام بذلك تمامًا.


7) عدم استهداف المستخدم End-user


كن واحداً من المحترفين الذين يضعون أنفسهم في مكان المستخدمين وهم يتخيلون ما يحتاجه مستخدمو هذا التطبيق وكيف يمكن أن يتصرفوا و يفكرون أيضًا في طرق تسهيل استخدام البرنامج.

8) إعادة اختراع العجلة


قبل كتابة دالة function بنفسك تؤدي مهمة معينة، ابحث عن مكتبة جاهزة Third-party library تقوم بالوظيفة بدون كتابة الكود من البداية الي النهاية بنفسك و تعيد اختراع العجلة! و خصوصًا ما يتعلق بأمن المعلومات مثل محاولة تشفير كلمات المرور و كتابة MD5 algorithm بنفسك لأن ذلك يتطلب دراسة لتخصص Cryptography حتي تضمن نتائج جيدة.



9) عدم استخدام التحكم بالمصادر


يقلل المبتدئون أحيانًا من قوة نظام التحكم الجيد في المصدر / المراجعة ، ويعني ذلك Git او GitHub.

لا يقتصر التحكم بالمصادر على ظهور تغييراتك في الكود للآخرين فقط والبناء عليها. إنها أكبر بكثير من ذلك، إذا حدثت مشكلة مفاجئة في الكود و ظهر Error لا تعرف سببه يمكنك العودة الي النسخة السابقة من الكود في اي وقت لأنك غالبًا لن تتذكر التغييرات التي قمت بها و سببت المشكلة.



10) عدم أخذ استراحة


أنت إنسان ويحتاج عقلك و جسمك إلى استراحة وغالبًا ما تنسى. هذا ليس شيئًا يمكنك التنازل عنه، اترك كرسيك وقم بنزهة قصيرة. جرب هذا الامر تحديدًا اذا كان يواجهك مشكلة في الكود و ستجد نتائح مبهرة و تحل المشكلة اسرع لأنك ستري الكود بعيون جديدة تمامًا.



إرسال تعليق

0 تعليقات